في قسم حلول المناهج الدراسية كامله بواسطة
النمل المقاتل

قصة النمل المقاتل  

أسئلة النمل المقاتل

قصة النمل المقاتل  كاملة

النمل المقاتل

قد نواجه هناك الكثير والمزيد من الأسئلة والتمارين والمسائل الدراسية التي تأخذ طابع الأهمية لمقررات الدراسات للمواد الأدبية والعلمية وقد يتطلب الوصول لايجاد حل للسؤال الدراس الذي يحتاج له الإجابة الصحيحة ومن موقع المتفوق نعمل بكل تفوق لايجاد حل سؤالكم الدراسي قصة النمل المقاتل


(الجزء الأول)
منذ ظهور الإنسان على سطح الأرض، كانت الحشرات أكثر الكائنات خبرة بدروب هذا الكوكب الضخم، والأكثر انتشاراً عليه، لذلك اعتقد الإنسان أن بينه وبين تلك الكائنات الضئيلة عداوة خفية.
 والحقيقة أن الإنسان كان لديه بعض العذر في معاداته للكثير من تلك الحشرات، فقد اعتبرها كائنات تضر بمحاصيله الزراعية، وبالكائنات الحيوانية التي بدأ في تربيتها، إلى جانب أنها تفتك بالإنسان نفسه، وتنقل العديد من الأمراض والأوبئة.

والنمل من أشهر تلك الحشرات وهو من فصيلة (النمليات) التي ينتمي إليها كل من الدبابير والنحل، ويعد من الكائنات الاجتماعية التي تعيش معاً في مستعمرات منظمة، وينتشر النمل في أماكن عديدة من العالم، ولكنه يوجد بشكل خاص في المناطق الحارة منه.
فكيف تعيش مجتمعات النمل؟ وكيف تعلم منها الإنسان؟

يعيش النمل في مجتمعات كبيرة ومنظمة، تمتلك القدرة على التواصل بين أفرادها، وتقسيم العمل. كما أن لديها القدرة على حل المشاكل المعقدة التي تواجهها، وفي هذا الأمر يتشابه سلوك النمل مع البشر.

وقد استفاد الإنسان من النمل وطريقة عيشه في المطبخ والأدوية وغير ذلك، ويعتبر النمل من عوامل مكافحة الآفات المختلفة، ولا شك أن قدرة النمل على مهاجمة المحاصيل والحبوب قد تجعله في صراع دائمٍ مع البشر؛ لأنها قد تتلف تلك المحاصيل والأطعمة، وتغزو المباني والمساكن.
     فهل النمل يشكل خطورة أو عدوانًا على الإنسان والكائنات الحية الأخرى؟
 
إن بعض أنواع النمل مثل الحمراء المستوردة، ونمل النار، والأنواع الغازية تمثل خطراً كبيرًا على محاصيل الإنسان وقوته، وهذا النمل عدواني نشط يأكل كل ما يجده في طريقه، ويغزو على مستعمرات النمل الأخرى، يعيش في المناطق الاستوائية في كل من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، حيث يوجد منه (150) نوعاً، وهو نمل رحال دائمًا، لا يقيم في مكان واحد، وللنملة المقاتلة فكّان مثل طرفيّ المقص لا تستخدمها في الأكل وإنما في العض والقطع.

 تتكون مستعمرة النمل المقاتل من الملكة وبيضها ويرقاتها من الذكور والعاملات،
وهناك عدة أنواع من العاملات لكل منها وظيفة تؤديها، وهي:
1- ذوات الفك الكبير: عليهن ممارسة مهمة الحراسة وحماية المستعمرة.
2-  ذوات الفك المتوسط: يقمن بمهمة الجنود في مهاجمة الفريسة وتقطيعها وحملها إلى باقي أفراد المستعمرة.
3- ذوات الفك الصغير: وعليهن خدمة الملكة ورعاية البيض.

النمل المقاتل
(الجزء الثاني)
      والنمل المقاتل عكس بقية النمل ليس له عيون مركّبة، وإنما له عين واحدة ولكنها عمياء تقريبًا؛ لأنها تميز بهذه العين النور والظلمة فقط، ويرى طريقه بدقّة عن طريق حاسة الشم، فهو يشمّ المواد الكيمائية التي يفرزها أفراده، وتساعده قرون الاستشعار على التعرف على ما حوله.
أما عش النمل المقاتل فهو الأغرب في عالم النمل!
 
      إنه عش حيٌّ يصنعه النمل من أجسامه، حيث يمسك بعضه ببعض بالأقدام والفكين، ويصنع به غرفًا وطرقات، وداخل هذا العش توجد الملكة والبيض واليرقات في أمانٍ تام من تقلبات الجو وبعيدة عن الأعداء، وتقوم العاملات بإحضار الطعام وتقليب البيض، وهذا العش يُبنى بشكل مؤقت بين أغصان الشجر كلما استقر النمل المقاتل قليلًا، ولكن سرعان ما يتم تفكيكه وقت الرحيل إلى مكان آخر.

 ولأن النمل المقاتل يعيش في مستعمرات ضخمة يمكن أن يعيش بها حوالي مليون نملة، فهو نمل رحال يتحرك بحثًا عن الطعام بشكل مستمر بعد أن يستهلك الطعام الموجود في المنطقة التي يعيش فيها.

 وينطلق النمل المقاتل في جيش جرّار يكتسح كل شيءٍ أمامه، فالحراس الضخام يحيطون به لحمايته، ويمكن لهذا الجيش أن يأكل مئة ألف فريسة في اليوم، بداية من الفرائس الصغيرة مثل: الحشرات والعناكب، حتى السحالي والثعابين والعقارب، وكل ما يمكن أن يقابله.
 ومنظر النمل المقاتل وهو يتحرك في الغابة منظر مخيف لكل الحيوانات والطيور التي تبدأ في الركض والقفز والطيران مبتعدة عن طريقه، ولسوء حظ بعض الفارّين خوفاً من النمل أن يقعوا فريسةً لمفترسٍ آخر، فهناك من القرود والطيور أنواع تسير قرب جيوش هذا النمل لكي تلتقط الحشرات والحيوانات الصغيرة التي تحاول الهرب.
 
      حقًا هو نمل شرس ويسبب أضرارًا كبيرة، إلا أن له فوائد غير متوقعة منها: تغذية بعض النباتات، وتهوية وزيادة خصوبة التربة التي حفر فيها أنفاقه لحفظ البذور ونقلها، وهذا يؤدي لزيادة إنتاج المحاصيل في المناطق التي هجرها، كما أن له قدرة فائقة على مكافحة بعض الآفات، وهو أيضاً سبب في المحافظة على البيئة في كل مكانٍ يستقر فيه لفترة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (912ألف نقاط)
النمل المقاتل

اسئلة متعلقة

...